صفوها أنتم بما شئتم .. فلا أعرف لها وصف محدد، أنا فقط أريد أن أعبر عن ذاتي.

٢٠٠٨-٠٤-٠١

تعريف للعلمانية

هل أنت علماني ؟؟؟
وما هو مفهومك عن العلمانية ؟؟؟
وما هو رأيك فيها ... بصراحة ؟؟؟


أسئلة طـرحها جروب إستطلاعات الرأي علي الفيس بوك .
عنوان الموضوع: هل أنت علماني
----------------
نعم ، أنا علماني .. و أفتخر بهذا
العلمانية هي : محاولة لعقلنة الأمور عن طريق وضعها في إطارها الطبيعي . و هي سياسيا ً تعني : فصل السلطة الدينية عن السلطة السياسية . فهي ضد الكهنوت . و هي بنظرتها السياسية تلك .إضافة إلي طبيعتها المتعقلة للأمور تكون خير صائن للدين . الذي لا يمكن بالطبع إجتثاث جذوره من المجتمع.و هي بهذا الفهم تكون بعيدة كل البعد عما يروجه لها أعدائها ، أو غير المتفهمين لطبيعتها من إنها معادية للاديان . و العلمانية بمعناها الإجتماعي : تعني أن كل فرد حر في اعتناق اي دين شاء او اي فكر يعتقد صحته دون فرض وصاية من أي نوع ضده لسبب بسيط و جوهري و هو أن الاعتقاد لا يُمكن أن يكون إلا شيئا ً خفيا ًداخل الانسان نفسه .و بإختصار شديد : فإن العلمانية هي القدرة علي عقلنة الأمور تجنبا ً للشطط و للخرافة ، لهدف الوصول الي فهم موضوعي يناسب طبيعة العالم المتغيرة . فهي في مغزاها : القدرة علي التعامل بحيوية و واقعية مع واقع متغير من خلال نظرة لهذا الواقع من داخله و في زمنه و وفقا ً لثقافته الحالية تسهيلا ً و تيسيرا ً للحياة مما يسهل من عملية الابداع .

هناك ٣ تعليقات:

غير معرف يقول...

جميل اوى التعريف دا ... ولو اجمع كل العلمانيين على هذا التعريف فأنا علمانية
ولكن ...اعتقد ان دا مفهومك الشخصى ليها , وبالتالى فى اكتر من مفهوم للعلمانية واراء مختلفة وصدرت من اشخاص مؤمنين بالعلمانية وبيطلقوا على نفسهم علمانيين وبيدافعوا عنها
يعنى مثلا مثلا متنكرش ان فى علمانيين همهم الاول والاخير السخرية من اى شىء متعلق بالدين ... والاستهزاء بالدين وهكذا وبالنسبة ليهم هو دا مفهومهم وهو انهم دائما وابدا ضد الدين ...
اما العلمانية بمفهومها اللى انت ذكرته فاهلا بيها اعتقد انها شىء جميل ولكن انا للاسف مش قادرة استقر لحد دلوقتى على المفهوم الحقيقى للعلمانية ؟ وياترى انهى مفهوم هو الصح ؟؟ لسه مش وصلت للاجابة
سمر

Mo Magdi يقول...

هذا التعريف للعلمانية إهتديت إليه بعد قراءة كثيرة عن العلمانية - تاريخها و اشكاليتها مع الدين ..إلخ
وسبب إهتدائي اليه هو قراءة هادئة متأنية تتعدي النص إلي ما وراءه ..لتصل الي لُب الحقيقة - هكذا ازعم - .
الذين يأخذون عليها المآخذ من ضمن ما يحتجون به ضدها مثلا ً ..إنها نشأت كرد فعل عنيف ضد الكنيسة المسيحية و رجالها ..و من ثم فهي ثورة ضد الدين .
و ساعدهم علي نقل هذا التأويل الخاطئ للناس هو مواقف بعض المنظرين الاوائل للعلمانية المعادية او المضادة للدين ..لكن هنا لابد من وقفة هادئة .
فالافكار تنبثق من عقول افراد ..يسيطر عليهم هاجس معين ..تؤثر فيهم ظروف و احداث معينة ..يؤثر كل هذا في الختام علي الرأي الختامي الذي يصوغه كل منهم ..
و العقل يقول لنا ان لا نأخذ الكل بذنب البعض .. و أن هذا البعض حـُر في موقفه هذا .. و كل كاتب و كل مـُنظر يعكس علي اوراقه أحلامه الشخصية إذ كل منهم يريد للعالم أن يكون طبق امانيه ..فالملحد يتمني عالم من المؤمنين و المؤمن يريد عالم من المؤمنين و العبثي يريد عالم عبثي .. لكن ما يتحقق في الواقع ..هو الفكرة الاصلح و الانفع للناس .. و لو كانت العلمانية ضد الدين .. لما كانت المسيحية الآن أكبر ديانات العالم اعتناقا يليها الاسلام .. اذن المسيحية زاد عدد معتنقيها بعد علمنة اوربا .. فكيف تكون العلمانية تحارب الدين ؟

غير معرف يقول...

عزيزي مجدي .. طبعاً انت تعرف اني علماني .. ومثلك تماماً افخر بكوني علماني وانت في اختصار شديد وصلت لكل ما كان ممكن ان اقوله انا .. و يا سمر هؤلاء الساخرين من الدين المرتدين زي العلمانيه أمثال المدون كريم عامر هم فعلاً من شوهوها .. العلمانيه التي فهمها الناس علي انها إسائه للدين _كما قال مجدي_ هي افضل حامي وحافظ للدين من المتعصبين امثال الوهابيين والشيعه .. الخ .

فعلاً العلمانيه تعني الاعتماد الكامل علي العقل .. فعندما نفكر في مبدأ العلمانيه علينا ان ننظر إلي الدين بالشكل الذي كان يتبعه الفيلسوف كارتر (الشك اول الطريق إلي اليقين) وعندما اثق ان ديني هو الدين السليم (مع العلم بأن نظرتي يجب ان تذهب إلي الجوهر لا الفروع) هنا علي ان اطيع الله في كل الفروع دون اي جدال او نقاش .. بصفتي علماني .. هذه كانت هي طريقتي في النظر للدين .. وشكراً علي المقال القيم يا مجدي

صاحب الشطحات

صورتي
باحث عن الحقيقة،حقيقتي،وحقيقة كل شئ،متناقض،ربما،ناقد لكل ما حولي،أكيد،أتطلع للسمو لكني ملتصق بالأرض.



الشتم لغة العجزة